المواقف الدولية الأخيرة لسانشيز تفتح الباب أمام مخاوف إسبانية من التقارب المغربي الإسرائيلي في مجال التسلح

 المواقف الدولية الأخيرة لسانشيز تفتح الباب أمام مخاوف إسبانية من التقارب المغربي الإسرائيلي في مجال التسلح
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:56

اتجهت عدد من الصحف الإسبانية إلى ربط المواقف الأخيرة التي عبر عنها بيدرو سانشيز على المستوى الدولي، وبالخصوص بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، باحتمالية أن تنتج عنها تهديدات لإسبانيا، جراء التحالف الإسرائيلي – المغربي، في مجال التسلح.

ووفق عدد من التقارير الإعلامية الإسبانية التي اطلعت عليها "الصحيفة"، فإن مدريد تتوجس من التحالف المتزايد بين الرباط وتل أبيب في قطاع الدفاع والتسلح، خاصة بعد الإعلان عن إنشاء شركات إسرائيلية لمصنعين في المملكة المغربية لصناعة الدرونات العسكرية، إذ من المُمكن أن تساهم هذه الخطوة في إحداث تغييرات في ميزان القوة بين المغرب وإسبانيا.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هذه التحركات التي تزيد من التحالف المغربي – الإسرائيلي، تتزامن مع خرجات دولية لبيدرو سانشيز بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إذ أعرب رئيس الحكومة الإسبانية في أكثر من مناسبة عن معارضته لما تقوم به إسرائيل من اعتداءات ضد المدنيين الفلسطينيين، كما أعلن عن قرب إعلان مدريد اعترافها الكامل بدولة فلسطين.

ووفق الصحافة الإسبانية، فإن العلاقات بين إسبانيا وإسرائيل ليست على ما يُرام، إذ ترفض إسرائيل التحركات التي يقوم بها بيدرو سانشيز، وهو ما قد يكون له – حسب الصحافة الإسبانية – تأثير سلبي على مدريد، في ظل التحالف المتزايد مع المملكة المغربية من طرف تل أبيب.

وقالت التقارير ذاتها، إنه بالرغم من العلاقات التي تبدو جيدة بين المغرب وإسبانيا، إلا أن الرباط لا تتوقف، حسب تعبيرها، عن القيام بتحركات مستفزة تُجاه إسبانيا، وآخرها إجراء مناورات عسكرية على مقربة من جزر الكناري قبالة الصحراء، وهو ما يُعتبر تهديدا مباشرا لإسبانيا حسب تعبير ما وصفتهم الصحافة الإسبانية بخبراء عسكريين.

ولا تُخفي الصحافة الإسبانية، احتمالية أن تقوم إسرائيل بتزويد المغرب بكافة الأسلحة المتطورة، إضافة إلى دعم المغرب في مجال الصناعة العسكرية، الأمر الذي قد يجعل الرباط في موقف عسكري أقوى من مدريد، وبالتالي – من غير المستبعد حسب الصحافة الإسبانية – أن يفرض المغرب وضعا جديدا في المنطقة يُجبر من خلاله مدريد للرضوخ لمطالب الرباط في الملفات العالقة، وأبرزها ملف سبتة ومليلية المحتلتين.

هذا وسبق أن نقلت الصحافة الإسبانية، بعض المخاوف في الأوساط العسكرية الإسبانية، من التحديث المتواصل الذي يقوم به المغرب لترسانته العسكرية، والاتفاق الأخير المبرم مع إسرائيل، الذي يسمح للمغرب بالتوصل بآخر الأسلحة الإسرائيلية المتطورة.

كما أن الصحافة الإسبانية سبق أن أشارت أيضا إلى العلاقات الجيدة التي تربط المغرب بالولايات المتحدة، وهي علاقات تفوق في "متانتها" ما توجد عليه العلاقات بين واشنطن ومدريد، وهو أمر أعربت الصحافة الإسبانية عن "سلبيته" بالنسبة لمدريد.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...